طرق التدريس

مدخل التعليم والتعلم :
إن " التعليم  Instruction" هو"العملية التى يمكن عن طريقها التحكم عن قصد ، وإدارة بيئة المتعلـم ليتمكن من تعلم كيفيـة القـيام ، أو ممارسة نوعاً من السلوك المحدد تحت ظروف معينة أو فى صورة استجابات لمواقف معينة " كما أن التعليم يتضمن تنمية وتطوير شخصية المتعلم وقدراته وإستعداداته وإكسابه المزيد من المهارات المختلفة
 والسعى نحو تعديل سلوكه وإستجاباته بصورة تتفق مع الأهداف التعليمية الموضوعة  ومن ناحية أخرى. فإن نجاح عملية التعليم تتطلب ضرورة توافر العديد من العناصر المادية والإجتماعية والنفسية التى يمكن أن تسهم فى مساعدة المتعلم على النشاط الفاعل مع البيئة التعليمية فى إطار الموقف التعليمى بصورة تساعد المتعلم على إكتساب المعارف والمعلومات والمهارات والخبرات والإتجاهات المرغوبة وذلك بإستخدام أفضل الطرق والوسائل والأساليب العلمية والتقنية المناسبة
ويختلف مفهوم التعليم عن مفهوم " التعلم   Learning " بالرغم من العلاقة الوطيدة بينهما لأن التعلم هو نتيجة ومحصلة لعملية التعليم 
ويقصد بالتعلـم بصفة عامة التغير نحو الأفضل فى أداء أو سلـوك المتعلم كنتيجة لعملية التعليم وليـس نتيجة لبعض العوامل الأخرى التى قد تـؤثر على أداء أو سلوك المتعلم تأثيراً وقتياً معيناً
كما يقصد بالتعلم الحركي في الرياضة بأنها عملية اكتساب إمكانيات السلوك التي يمكن الاستدلال عليها وقياسها عن طريق المستويات الحركية .
ويمكن الاستدلال على نجاح عمليتى التعليم والتعلم عند ملاحظة أن المتعلم بعد انتهاء فترة التعليم قد استطاع أداء معين لم يكن باستطاعته القيام به من قبل 
وفى المجال الرياضى تحتل عمليتى تعليم وتعلم المهارات الحركية أهمية خاصة لأنها تهدف إلى إكساب الطفل المبتدئ المهارات الحركية المرتبطة بنوع النشاط الرياضى الذى يمارسه ومحاولة إتقانها بصورة تمكنه من إٍستخدامها بدرجة كبير من الفاعلية فى أثناء المنافسات الرياضية
وعملية تعلم المهارات الحركية تمر فى ثلاث مراحل أساسية ترتبط فيما بينها وتؤثر كل منها فى الأخرى وتتأثر بها وهذه المراحل هى :
مرحلة إكتساب التوافق الأولى للمهارة الحركية :
وهى المرحلة التى يكتسب فيها المتعلم أداء المهارة الحركية الجديدة فى صورتها البدائية - أى دون إعتبار لمستوى جودة الأداء .
وتتصف هذا المرحلة بقلة الإقتصاد فى الجهد المبذول وإرتباطها ببعض الحركات  العشوائية وإنعدام إنسيابية الحركة وعدم وجود توافق بين إجزاء المهارة الحركية 
مرحلة اكتساب التوافق الجيد :
وهى المرحلة التى يكتسب فيها المتعلم أداء المهارة الحركية الجديدة بصورة جيدة ، تميز هذه المرحلة بالقدرة على استخدام القوة المناسبة للأداء فى توقيتها الصحيح وظهور قدر من إنسيابية الأداء والجودة فى التوافق بين أجزاء أو مكونات الأداء 
مرحلة إتقان وتثبيت المهارة الحركية :
وهى المرحلة التى يتقن فيها المتعلم أداء المهارة الحركية الجديدة فى أثناء فترات التدريب أو المنافسة الرياضية 
    وفى هذه المرحلة يتسم الأداء بالاقتصاد في الجهد المبذول وسهولة ودقة التوقيت والإيقاع الحركي والأداء بصورة آلية وبالسرعة المناسبة والجودة المطلوبة .
ولكي يمكن الارتقاء بجودة العملية التعليمية وخاصة فى المجال الرياضي ينبغي اختيار الوسائل والطرق والتقنيات الحديثة التي أثبتت كفاءتها في الارتقاء بمستوى المتعلمين وإكسابهم المهارات والقدرات والاتجاهات المرغوبة ، بالإضافة إلى التركيز على المتعلم من خلال تفاعله ومشاركته بصورة فاعلة مع البرامج 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق